الأوزا ن القياسيّة للمصدر المجرّدالثالاثيّ
| ||
موز ن المصدر
|
وز ن المصد ر
|
وز ن الماضى المجرّد
|
زراعة (حرفة)
خفقا ن (اضطراب)
نعاب (صوت)
طين (صوت)
كمدة (لو ن)
إباء (امتناع)
زكام (داء)
رحيل (سير)
سهولة
فصاحة
كرم
فرح ( الفعل اللزم)
قعود( الفعل اللزم)
كسب ( الفعل المتعد ّى)
فهم ( الفعل المتعد ّى)
|
فعالة
فعلا ن
فعال
فعيل
فعلة
فعال
فعال
فعيل
فعولة
فعالة
فعل
فعل
فعول
فعل
فعل
|
فعل
فعل
فعل
فعل
فعل
فعل
فعل
فعل
فعل
فعل
فعل
فعل
فعل
فعل
فعل
|
أوزا ن سماعية للمصدر المجرّد الثلاثيّ
| |
شرب
حفظ
قتل
رحمة
نشدة
كدرة
دعو ى
ذكر ى
حرما ن
ذوبا ن
غفرا ن
طلب
كذب
صغر
هد ى
عظمة
سرقة
ذهاب
نكاح
سؤال
فصاحة
دراية
بغاية
كراهية
قبول
دخول
رحيل
عذوبة
ضرورة
دينونة
سؤدد
بشر ى
تكرار
تبيا ن
مسيسى
جبروت
|
فعل
فعل
فعل
فعلة
فعلة
فعلة
فعلى
فعلى
فعلا ن
فعلا ن
فعلا ن
فعل
فعل
فعل
فعل
فعلة
فعلة
فعال
فعال
فعال
فعالة
فعالة
فعالة
فعاليّة
فعول
فعول
فعيل
فعولة
فعولة
فعلولة
فعلل
فعلى
تفعال
تفعال
فععيلى
فعلوت
|
الجواب فى الأختبار الأول فى الصّرف
أ. الصرف لغة هوالتغيير مطلقا او عدة تدور كلّها حول التغيير و التّحو يل
الصّرف في الأصطلاح هو : علم تعرف به صياغة الأبنية العربية و أحوالها وما يعرض لها مماليس بإعراب ولابناء. أو علم يبحث في صيغ الكلمة وتحو يلها إ لى صورة مختلفة بحسب المعنى المقصود
ب. الميزا ن الصرف هو معياراللفظ على اتخاذه منن الفاء والعين واللام, ليزنوابه انواع الكلمات العربيه.
ج. الوز ن هو ما كا ن له ضابط
د. واختيار الميزا ن منن أحرف (فعل) يرجع إ لى ما يلى :
اولا :أ ن الّذ ي يكثر فيه التغيير هو الفعل والاسماء المتصلة بمعناء كإسمى الفعل والمغعول والصفة المشبهة, لذلك اختيارهذا اللفظ ليسكو ن مشاكلا الموزو ن.
ثانيا :أ ن لفظ (فعل) يصدق على كل حدث وعمل, فالصوم فعل والنوم فعل, والجهاد فعل وهكذا.. فاختياره لدلالته على الشمول والعموم.
ثالثا :روعى فى الاختيار ا ن لفظ (فعل) تجمتع فيه مخارج الحروف الثلاثة الحلق واللسا ن والشفتا ن فأخذوا منن كل مخرج حرفا.. فالفاء منن الشفة والعين منن الحلق, واللام منن اللسا ن.
ه. المصدرلغة هو الأصل أو المرجوع
االمصدر هو ما دلّ على الحدث مجرّدا منن الزمنن. وهوأصل جميع المشتقّات.
و. الفعل الثلاثى هو ما كا ن اصل حروفه يتكوّ ن منن ثلاثة أحرف ...
ز. الفعل المجرد هو ما كا ن يتجرّد عنن زيادة الحرف بحرف أو أكثر
ح. المصدر الثلا ثى مجرد هو أصل الأسماء المستقة و هي تقاربه فى المعنى وتشاركه في الحروف الأصلية
ط. الو ز ن القياسي ما كا ن له ضا بط, والمراد بالضابط حكم كليّ ينطبق على جزءياته
الوز ن السماعي ليس له قاعدة كلّية مشتملة على جزءياته بل يتعلّق بالسمع منن اهل اللسا ن ويتوقّف عليه
Post a Comment (0)